;

عمليات تجميل الغمازات

عمليات تجميل الغمازات الجراحية و كيف يتم تحديد أماكن عملية غمازتي الوجه قبل العملية وخطوات إجراء جراحة غمازة الوجه.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يناير 2020 آخر تحديث: الجمعة، 21 يوليو 2023
ما هي عملية تجميل الغمازات الجراحية؟

تلجأ الكثير من النساء أو حتى الرجال للحصول على الغمازات بطريقة تجميلية من خلال عمليات تجميل الغمازات لما لها من قدرة على إبراز ملامح الوجه وزيادة جماله.

من خلال المقال التالي سنأتي بتفاصيل عملية تجميل الغمازات، من حيث التعريف بها وبخطواتها ومدى مميزاتها ونتائجها المنتظرة، كما نتطرق إلى الوقت الذي تستغرقه الجراحة التجميلية والأضرار المتوقعة في بعض الأحيان بعد إجرائها.

ما هي عملية تجميل الغمازات الجراحية

انتشرت عمليات تجميل الغمازات الجراحية (بالإنجليزية: Dimpleplasty) ، بشكل واسع خاصةً في دول الخليج العربي، وتعد هذه العملية سهلة وبسيطة، وذلك من خلال عمل غمازات على مناطق الخدين، للحصول على وجه جميل وجذاب وطفولي ومضيء، حيث يدل وجود الغمازت في الوجه عند الحضارات القديمة والحديثة للسيدات والرجال على جمال شكل الوجه.

تظهر الغمازات نتيجة للعامل الوراثي في بعض الأحيان، حيث تتجمع بعض من الألياف العضلية في بشرة الجلد؛ مما يؤدي إلى سحب البشرة إلى الداخل؛ وبالتالي يظهر شكل الغمازات خلال الضحك أو الابتسامة أو عن طريق التحدث، وتعرف الغمازات الجراحية، بأنه اجراء جراحي بسيط يتم على مناطق الخد الواحد أو على الخدين، وقد تبدو الغمازات الطبيعية بشكل أوضح وأعمق عند الأطفال.

من المعروف أن الغمازات يمكن أن يقل وضوحها نتيجة للتقدم في العمر، وبسبب تمدد عضلات الوجه التعبيرية أيضاً، ونظراً لجمال هذه الغمازات ازداد إقبال الناس على إجراء العمليات التجميلية للحصول عليها.[1]

كيف يتم تحديد أماكن عملية غمازتي الوجه قبل العملية

يوجد العديد من الطرق التي يتم اتخاذها لتحديد مكان عمل غمازة الخد لتظهر بشكل طبيعي وجميل، في معظم الأحيان يختار الشخص الذي يريد عمل الجراحة مكان وجودها، ومن أكثر الطرق انتشاراً هو أن يتم رسم خط طولي من أقصى فتحة العين الخارجية لأسفل منطقة الوجه، واجراء خط آخر أفقي يبدأ من جانب الفم باتجاه العرض، وعند مكان التقاء هذين الخطين تتحدد تلك المنطقة ليتم إجراء مكان الغمازات جراحيا.ً[1][3]

خطوات جراحة غمازة الوجه

هناك بعض من الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على الطريقة الصحيحة لإجراء عملية الغمازات الجراحية، ومنها:[1][2][3]

  1. تحديد مكان وجود غمازة الوجه، والتي ذكرنا سابقاً طريقة تحديدها من خلال عمل خط بشكل طولي من أقصى فتحة العين لأسفل منطقة الوجه، ثم إجراء خط أفقي من جانب منطقة الفم، لتصبح نقطة لالتقاء مكان الغمازة المرغوب بها.
  2. وضع المخدر الموضعي لفقدان الشعور بالألم، ومن ثم يتم إجراء فتحة صغيرة الحجم، بداخل منطقة الفم في المكان المحدد لظهور الغمازات به.
  3. إزالة الدهون وجزء قليل من عضلات الوجه من الفتحة الصغيرة التي تم اجرائها، حيث يقوم بهذه المهمة الطبيب الجراح.
  4. تغلق فتحة الفم بعد الانتهاء من العملية الجراحية باستخدام خيط رفيع يذوب بسرعة بعد بعض من أيام إجراء العملية.

كم تستغرق عمليات تجميل الغمازات

يمكن للشخص الذي أجرى عملية الغمازات الجراحية المغادرة مباشرة بعد إجراء هذه العملية، وذلك لأن هذه العملية الجراحية تعتبر من جراحات اليوم الواحد الذي لا يتطلب إلى الإقامة بعد إجرائها، لكن تتطلب هذه العملية التجميلية فترة راحة قصيرة لا تتجاوز يومين، وذلك لأنها عملية سهلة.[1][2]

ما هو التخدير المناسب في عمليات تجميل غمازات

معظم الأحيان يستخدم المخدر الموضعي، ويمكن استعمال مهدئ مع المخدر الموضعي أيضاً، حيث يكون وقت إجراء الغمازات الجراحية لايزيد عن مدة تتراوح 10 إلى 30 دقيقة.[1][2]

كيف تكون النتائج بعد عملية تجميل غمازة الخد

هناك بعض من النتائج التي تظهر بعد إتمام العملية الجراحية للغمازات، ومنها:[2][3]

  1. تعد عملية الغمازات التجميلة سهلة وبسيطة وتتم بطريقة سريعة، وتظهر نتائجها بشكل سريع بعد إجراء العملية والتخلص من الضمادات الطبية.
  2. لا تتطلب إلى فترة راحة طويلة، حيث يمكن للشخص الذي أجرى هذه العملية أن يغادر المستشفى مباشرة بعد الإنتهاء منها، ويفضل أخذ فترة نقاهة قصيرة لتصل تلك الفترة إلى يومين بعد اجراء العملية.
  3. تظهر الغمازة الجراحية بشكل واضح بعد إتمام العملية ببضعة أسابيع، خلال ابتسامة الوجه، أو دون إبتسامة، وتبدو أكثر وضوحاً بعد مرور ثلاثة أسابيع.
  4. يجب تعقيم منطقة الفم، لمنع ظهور أي أضرار أو تلوثات أو عدوى، ويفضل أيضاً عدم تناول المشروبات الساخنة والأطعمة القاسية التي تحتاج إلى المضغ أوالطحن بدرجة كبيرة إلا بعد إجراء العملية بيومين.
  5. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب بعد إتمام عملية الغمازات الجراحية والإلتزام بتناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب الجراح ، للحصول على النتائج المطلوبة بظهور الغمازات.
  6. في حال لم تظهر النتائج المطلوبة والمرغوبة للشخص الذي أجرى عملية للغمازت الجراحية في أول أسبوع، يستطيع فك هذه الغرز الجراحية. 

أضرار وخطورة عملية تجميل غمازة الخد

تعتبر عملية الغمازات الجراحية من العمليات التجميلية الحديثة التي تعطي المظهر  الجذاب لبشرة الوجه ، والتي يلجأ لها العديد من الناس ، لكن هناك بعض من الأضرار والآثار السلبية لهذه العملية ، ومنها:[1][3]

  1. قد تظهر الغمازات الصناعية لبعض الناس، وقد لا تظهر للبعض الآخر، وذلك نتيجة إلى قلة طول عضلات الوجه وخاصةً في منطقة الخد، حيث تحدث تلك المشكلة بسبب ظهور تلف في النسيج الضام تحت منطقة الجلد الذي يساعد على التطور الجنيني.
  2. تعطي الغمازة مظهر جميل للوجه، لكن بالرغم من إقبال الناس بشكل شديد على إجرائها، إلا أنها تمتلك بعض من الآثار السلبية والأضرار التي تتسبب في حدوث بعض من المشاكل الصحية أو التجميلية أحياناً.
  3. تعد من العمليات التجميلية الأكثر إقبالاً من الناس نظراً لسهولتها وبساطتها وقلة وقتها وظهور الوجه أكثر جمالاً بعدها، إلا أنها لاتعتبر عملية تجميلة دائمة، حيث أنها لا تستمر أكثر من شهرين، وقد تتسبب في ظهور بعض الآثار السلبية في منطقة الوجه، مثل: حدوث تورم، وظهور  بعض من علامات القرح، أوالإصابة بتشوهات دائمة .

النصائح المتبعة بعد جراحة تجميل غمازة الخد

يمكن للشخص الذي أجرى عملية الغمازات الجراحية أن يغادر المستشفى فوراً بعد الانتهاء، لكن هناك بعض من النصائح والتعليمات التي يجب الالتزام بها، للحصول على النتائج المطلوبة والفعالة لظهور الغمازات ومنع ظهور المشاكل والأضرار للشخص ، ومنها :[3]

  1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الخضراوات والفواكه وذلك نظراً لفائدتها الكبيرة بعد إجراء العملية الجراحية، كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الساخنة بعد إجراء عملية تجميل الغمازات بشكل مباشر، لمنع ظهور الضرر والآثار الجانبية.
  2. المداومة على متابعة الطبيب الجراح: يجب الالتزام باتباع التعليمات الموصى بها وتناول الأدوية بوقتها وكميتها المطلوبة، فبعض الأشخاص الذين أتموا هذه العملية يعتقدون بأن العملية تعطي نتائجها المطلوبة عند الانتهاء منها مباشرةً، لكن هناك بعضاً من الخطوات والتعليمات التي يجب الالتزام بها لتحقيق النتائج الفعالة بعد العملية، مثل: اتباع التعليمات، والالتزام بتناول الأدوية بشكل منتظم التي يصفها جراح التجميل.
  3. الابتعاد عن تعرض الغرزة للتعب والإجهاد: مثل الحديث بشكل متكرر ومجهد في الأيام الأولى بعد إجراء العملية، لكن يجب الحصول على الراحة وتجنب التعرض للإرهاق في مكان الغرزة أو العملية المتواجد بها ظهور الغمازات.
  4. تجنب إزالة الخيط الطبي الذي وضع لغرزة الغمازات، ويجب تركه ليذوب من تلقاء نفسه، وذلك من خلال ذوبانه داخل الغرزة نفسها، وهذا يحتاج لبعض الوقت .

تتطلب عمليات تجميل الغمازات دراسة جيدة قبل الخضوع لها، حيث أن لهذه العملية التجميلية بعض الآثار الجانبية كما ذكرنا سابقاً، هذا بالرغم من أنها من أسهل العمليات التجميلية التي يمكن الخضوع لها، وهي أيضاً من أقلها تكلفةً.