;

فوائد الرجيم الكوري للجسم وجمال البشرة

نتعرف على الرجيم الكوري وفوائده لصحة الجسم وجمال البشرة، وكيفية اتباعه، وعن أطعمة يجب اتباعها في أثناء هذا النظام وأخرى يجب تجنبها.

  • تاريخ النشر: السبت، 28 ديسمبر 2019 آخر تحديث: الجمعة، 21 يوليو 2023
فوائد الرجيم الكوري للجسم وجمال البشرة

ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بالطعام الكوري، وخاصة ما يتعلق بفوائد الرجيم الكوري للجسم وجمال البشرة، ومن هنا كانت السطور التالية نقدمها لك لنتعرف معاً على مميزات هذا النظام ومدى فاعليته لخسارة الوزن، كما نتطرق إلى المسموحات والممنوعات في الرجيم الكوري.

ما هو الرجيم الكوري

 النظام الكوري هو نظام غذائي يتكون من أطعمة تقليدية صحية تعود لأنظمة غذائية كورية، ويعمل على التقليل من وزن الجسم، من خلال:[1][2][3]

  1. تعديل النظام الغذائي والتخفيف من تناول الأطعمة الجاهزة المصنعة.
  2. وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على القمح ومشتقات الألبان.
  3. تجنب تناول الأطعمة أيضاً التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات.
  4. الانتظام في تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الخضراوات والأرز وبعض من اللحوم أو السمك أو المأكولات البحرية.
  5. وممارسة التمارين الرياضية، لإنقاص الوزن والحصول على الوزن الصحي.
  6. تعزيز صحة الجسم والبشرة، من خلال تنظيف البشرة ومعالجة مشاكلها.

فوائد الرجيم الكوري

يمتلك الدايت الكوري فوائد كثيرة تساعد على التخفيف من وزن الجسم، ومنها:[2][3]

  1. تعزيز صحة الجسم ومنع ظهور الأمراض: مثل: السكري، وأمراض القلب، وذلك من خلال تناول مقدار عالي من الخضروات والفواكه.
  2. التقليل من من ضغط الدم، والسكر، والكوليسترول: وذلك من خلال احتواء الرجيم الكوري على مادة (الكمشي)، وهو طعام صحي يعمل على موازنة ضغط الدم والسكر والكولسترول، ويمتلك الطعام الكوري الأطعمة المُخمّرة التي تُحسّن صحة وظائف الجهاز الهضمي.
  3. التخفيف من مشكلة حب الشباب: يساعد على معالجة حب الشباب، من خلال التقليل من تناول مشتقات الحليب، التي تتسبب في إفراز هرمون الأنسولين، المسبب بظهور حب الشباب.
  4. تغذية الجسم بالعناصر الغذائية: يحتوي نظام الطعام الكوري على الكثير من المُغذّيات الصحية االمفيدة، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضة، حيث يناسب النظام الكوري مختلف الناس، مثل الأشخاص النباتيون، والأشخاص الذين يتبعون الحميات الخالية من الغلوتين.
  5. يقلل الرجيم الكوري من وزن الجسم: من خلال احتواء الأطباق الكورية على مقدار عالي من الخضروات التي تتكون من نسبة مرتفعة من الألياف، التي تساعد على التقليل من الشعور بالجوع، وعدم الرغبة بتناول الطعام؛ وبالتالي يساعد الغذاء الكوري على التقليل من تناول الأغذية التي تتكون عمن نسبة مرتفعة من الدهون والسكريات؛ مما يقلّل من معدل السعرات الحرارية التي يتم تناولها بشكل يومي.

كيفية اتباع الرجيم الكوري

يساعد اتباع النظام الكوري على التقليل من وزن الجسم، وذلك من خلال اتباع عدة تغييرات في نظام الحياة؛ ومنها:[1][2][3]

  1. التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة في الطعام، يمكن تناول المقدار الكافي للشخص من أطعمة الرجيم الكوري دون زيادة الوزن، وذلك لأن الأطعمة الكورية تتكون من سعرات حرارية قليلة.
  2. التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي الدهون، والتوقف عن تناول الأطعمة السريعة الجاهزة، والحد من تناول الأغذية التي تحتوي على الزيوت.
  3. تناول الأطعمة الصحية والتخفيف من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات، و استبدال المشروبات الغازية بالماء، واستبدال الحلويات والسكاكر بالفواكه.
  4. تناول الأغذية الصحية الكاملة، والتخفيف من تناول الأغذية الجاهزة المُصنّعة.
  5. تناول الأطعمة التي تحتوي على أنواع الخضروات المختلفة.
  6. تناول الأطعمة التي تكون من الأرز، وبعض اللحوم، والسمك.
  7. الانتظام بمارسة التمارين الرياضية، لتعزيز صحة الجسم والبشرة.
  8. تناول كوب واحد من الماء المنقوع بشرحتين الليمون مع الماء الفاتر.

أطعمة يجب اتباعها في الرجيم الكوري

يتكون هذا النوع من الرجيم من الأغذية الصحية الكاملة الخالية من الدهون المشبعة، ومنها الأطعمة الآتية:[3]

  1.  الخضار: يمكن تناول جميع أنواع الخضار بمختلف أنواعها وأشكالها، سواء أكانت نيّئة أو مطبوخة أو مُخمّرة.
  2. الفواكه: يمكن تناول جميع أنواع الفواكه في الرّجيم الكوريّ، وذلك لأنها تعتبر بديل طبيعي عن السكريات الضارة.
  3. المُنتجات الحيوانيّة التي تحتوي على البروتين: مثل البيض،  واللحوم،  والأسماك.
  4. تناول بدائل اللحوم: هناك بعض من الأشخاص النباتين الذين يفضلون  تناول بدائل عن اللحوم، ومنها، التوفو ، والشيتاكي المُجفّف.
  5. تناول الأرز: الذي يستخدم في العديد من الأطباق الكورية المستخدمة.
  6. الحبوب الخالية من القمح: يمكن تناول هذه الحبوب الصحية في الدايت الكوريّ.

أطعمة يجب تجنبها في الرجيم الكوري

يتميّز هذا النظام الغذائي بأنّه يُعزز صحّة الجسم، ويساعد على تناول مقدار جيّد من الخضراوات والفواكه لتعزّيز وتقوية الجهاز المناعي للحد من الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة؛ كالسّكري وأمراض القلب وارتفاع نسبة الكولسترول، ويوجد بعض من الأطعمة التي يجب تجنب تناولها في ، ومنها:[3]

  1. الأطعمة التي تتكون من القمح: ومنها الخبز والمعكرونة وحبوب الإفطار وأيّ نوع من الطّحين الذي يتكون من القمح.
  2. مُشتقّات الحليب: تعتبر الأطعمة الكوريّة أطعمة خالية من مشتقات الحليب، مثل: الجبنة، والبوظة، والألبان، وأيّ نوع من المخبوزاتٍ التي  تتكون من الحليب..
  3. الأطعمة الدّهنيّة: يجب عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على اللحوم ذات المحتوى الدهني، والأطعمة المقليّة، والأطعمة التي تتكون من الُنكّهات التي تتكون من الزيوت.

نظام غذائي كوري متكامل

يساعد النظام الغذائي الكوري على التقليل من وزن الجسم المرتفع، لتعزيز صحة الجسم، وجمال بشرة الجلد، والحصول على بشرة صحية ومتوهجة خالية من المشاكل، وذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية التي تتكون من الخضراوات والأكلات البحرية المختلفة وتناول الكمية التي يرغب بها الشخص بتناول الطعام الكوري الكيمتشي، وتجنب تناول الأطعمة الضارة ومنها الأطعمة الزيتية الدهنية، والأطعمة السكريّة، مع تجنب تناول منتجات الألبان، والعناصر الغذائية التي تتكون من القمح، وهناك بعض من الأساسيات لتطبيق النظام الغذائي الكوري ، ومنها السياسات والقوانين الآتية:[1][2][3]

  1. تناول الأطعمة الكورية التي تتكون من سعرات حرارية أقل من الأطعمة العادية دون تحديد مقدار للكمية بشكل يومي ، والالتزام بتناول الوجبات الغذائية الكوريّة ، التي تتكون من انواع الحساء المختلفة، والعديد من الخضروات التي تتكون من نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لعدم الشعوربالجوع.
  2. تناول كمية قليلة من الدهون والتخفيف من تناول الأطعمة الّتي تتكون من الدهون ، والابتعاد عن تناول الصلصات والتوابل قدر المستطاع ، والابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة المتواجدة في المطاعم ، وذلك لأنه طعام غير صحي وضار يتسبب بظهور العديد من المشاكل.
  3. التخفيف من تناول الأطعمة التي تتكون من السكريّات  والإقلاع عن تناول المشروبات الغازيّة ، والكعك ، والبسكويت ، والحلويات ، والمثلّجات ، وجميع العناصر التي تتكون من المأكولات والمشروبات السكريّة الصناعيّة ، واستبدالها بالفاكهة الطازجة المنعشة ، لتعزيز صحة الجسم، وعدم ظهور المشاكل.
  4. يقوي النظام الكوري صحّة الجسم العامّة ، وذلك من خلال تناول العديد من الفواكه،  والخضروات، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، وتساعد على الحد من ظهور الأمراض المزمنة، مثل مرض السكر، وأمراض القلب.
  5. تتكون الأطعمة الكورية من أطعمة الكيمتشي، وهو طبق كوري شعبي مشهور، يتكوّن من الملفوف المخمّر  أو  بعض من أصناف الخضار الأخرى، حيث يساعد طعام الكيمتشي ،  على التقليل من مستوى ضغط الدمّ المرتفع، وانخفاض نسبة سكر الدم المرتفع، والتقليل أيضاً من مستويات الكوليسترول المنخفض الضارّ في الدم.
  6. تعمل الأطعمة المخمّرة مثل الكيمتشي على تعزيز صحة الأمعاء من خلال توفر البكتيريا النافعة في الأمعاء ، والتي تسمى (بالبروبيوتك) ، حيث تساعد هذه البكتيريا على الحد ومعالجة الكثير من الأمراض، بما في ذلك أنواع مخصصة من التهابات الجلد البشرة ، والتخفيف من متلازمة القولون المتهيّج والحاد ، ومعالجة مشكلة الإسهال المزعجة ، والتقليل من السمنة للجسم ، للحصول على جسم صحي ومثالي.
  7. الابتعاد عن تناول الوجبات الخفيفة الضارة، مثل رقائق البطاطا ، و المقبّلات.
  8. الانتظام بأداء التمارين بشكل مستمر ومنتظم، للتقليل من وزن الجسم.

مما لا شك فيه أنه من حق الجميع أن يبحث عن معايير الجمال، والتي تتضمن الحصول على جسم صحي ورشيق، بالإضافة إلى التمتع ببشرة براقة تتسم بالصفاء والنضارة، وكل ذلك يستطيع نظام الغذاء الكوري تقديمه لك بسهولة وفاعلية؛ لذلك قدمنا لك بشيء من التفصيل في الفقرات السابقة كل ما يهمك حول فوائد الرجيم الكوري للجسم وجمال البشرة، كما استعرضنا معاً المسموح والممنوع من الأغذية في هذا الرجيم.